الثلاثاء، 7 مايو 2013

عالم صوفي

رواية حول تاريخ الفلسفة
 كتبها جوستاين غاردروهو كاتب نرويجي ولد في الثامن من شهر أغسطس سنة 1952، ويعمل أستاذاً في الفلسفة وتاريخ الفكر. ومن اشهر رواياته سر الصبر وفتاة البرتقال .
اصدرت هذه الرواية بالغة النرويجيه وترجمت الى العديدمن اللغات ومنها العربية،والتي ترجمتها حياة الحويك عطيه. وقد نشرت في دار المنى على نوع ورقي غلاف عادي وكانت عدد صفحاتة 550 صفحة .
تتحدث هذه الرواية عن صوفي امندسن وهي فتاة في الرابعه عشر من عمرها تعيش مع والدتها ، ووالدها هو قبطان متغيب عنهم معظم اوقات السنة ، وفي ذات يوم تعود صوفي من مدرستها لتجد في صندوق البريد رسالة من رجل غامض يوجد بها سؤالان يقولان : من انت؟ ومن اين جاء العالم ؟ تلك هي بداية مغامرة صوفي في عالم الفلسفة ، التي تنقلها بصورة لا تخلو من الاثارة و التشويق إلى تاريخ الفلسفة منذ بداية التاريخ الى وقتنا الحاضر، و على مدى صفحات الرواية ينتقل بنا جستن غاردر من العصر اليوناني القديم و فلاسفته  كأفلاطون و سقراط و أرسطو إلى الفلاسفة اللاحقين في العصور المختلفة ؛ كالعصور الوسطى و عصر النهضة و عصر التنوير ، دون إهمال ذكر الفلاسفة  و العلماء المسلمين الذين كان لهم دور مهم في نقل العديد من العلوم و المعارف كالفارابي و ابن خلدون .
نستطيع القول أن هذه الرواية و على الرغم من صعوبة المادة العلمية التي احتوتها إلا أن الكاتب قد وضعها بأسلوب تبسيطي يجعلها قابلة للقراءة بسلاسة من القراء من فئة الشباب و ما فوق ذلك ، و الجدير بالذكر أن العديد من المجتمعات العربية و الأجنبية قد قررت هذه الرواية كمادة علمية يتم تدريسها في فصول الأدب و الفلسفة و تاريخ التفكير الانساني .
الطالبة:سحر رياض فرج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق