الأحد، 28 أبريل 2013

البطالة.. تشتت المسؤولية في المشكلة والحل!


صفية منصور
تحدث الكاتب عبد الرحمن الخريف، في مقاله حول البطالة، عن الرغبة في حل مشكلة البطالة ، التي جعلتنا لانفرق بين الحل المفترض وبين امل زائف يحبط العاطلين , فالوظائف الشاغرة لم تفيد العاطلين لحاجتها للتحوير ورفع الميزانية لترقية من يستحق وفق المراتب وذلك يحد من توظيف عاملين جدد .
وصرح ان اساس البطالة تكمن في غياب المسؤولية لدى المسؤولين حتى اصبحت جهات العمل متخلية عن مسؤولياتها . اشار الكاتب ايضا ان الحل يبتدأ في فهم المسؤولين لأجهزتنا والتزامها , حيث انها نظرتهم للعاطل عبء . وقد ذكر  معاناة خريجي اللغة العربية والعقبات التي تعرضوا لها , وان مهما كانت المشكلة لابد من الوزارة المعنية من ايجاد حل ملائم .
ومن ناحية اخرى ذكر ان المسؤولين يعتمدون نظام المجاملات اكثر من انظمة الدولة , فسرعان مانصدم بأفكار مطابقة للجهة من قبل المسؤول الجديد وذلك نظرا للنظام المذكور سابقاُ . وقد وضح ايضا ان البطالة طالت العائدين من البعثات وخريجي الاقسام العلمية رغم الاحتياج الواضح للمدرسين , وبالمقابل الاحتياج الواضح في اكثر من وزارة .
كما انه تناول جانب اقتناع المسوؤلين بحاجة الوظائف الجديدة وليس لتوظيف العاطلين فقط حيث ان هناك اعمالا تدار من قبل الاجانب والاولى بها ابناء الوطن واخيرا قد افاد بوجوب الاسراع والبحث عن وظائف ملائمة للمواطنين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق