الثلاثاء، 1 سبتمبر 2015

خلاصة كتاب "أقوَمُ قِيلا" لسلطان الموسى.


يعرض الكاتب نقطة تحوله التي دفعت به إلى استكشاف الدين مرة أخرى , والإبحار في معانيه وإعجازه , التي اسماها رحلة صغيرة في عالم البحث والقراءة عن ظاهرة الإلحاد وحقيقة الأديان , وهاهو اليوم قد جلب لنا نتاج بحثه وقراءته في هذا الكتاب , ليحاول ان يسد بها الثغرات التي يستغلها الملحدون وأصحاب الديانات الاخرى للتمكن من الذين لا يملكون ابجديات الرد... 

قد أتى الكتاب مكون من أحد عشر فصلا:

 

v   حقيقة وجود الإله .

v   قراءة في شخصيه إبليس.

v   زميلتي المسيحية.

v   لماذا الله هو الحق من بين الآلهة.

v   بين غرائب القرآن وعجائبه.

v   رحلتي إلى الفاتيكان.

v   يومٌ مع صالح.

v   ام مُحجن.

v   ونفسٍ وماسواها.

v   حقائق وظواهر طبيعة وأخرى خارقة.

v   البقرة وعزيز والتابوت.

 

***

في الفصل الاول ناقش الكاتب فيه فكرة وجود الإله في كل الاديان الوثنية والسماوية وأن كل إنسان مفطور على البحث عن إله وإن اختلف الإله الذي يختاره ، عرض الكاتب في هذا الفصل عدد من الأمثلة من الديانات المختلفة .

 

***

كان فصل قرءاه شخصية إبليس أشبه بالسرد السطحي قد يكون الكاتب ينوي مناقشة غرور إبليس بشكل مفصل فعلا يرد ع المشككين والملحدين .

 

***

في الفصل الثالث ذكر تجربته الشخصية مع امرأة أمريكية مسيحية ابتدأ بدردشة جانبية , وبعد نقاش هادئ عن نبذ الاسلام للعنصرية , طلبت "ايفا" ان تقرأ اكثر عن هذا الدين فأحضر لها الكاتب القران لتقرأه , بعد اسبوعين ألتقى بها وعلم عن تراجعها عن فكرة الخوض في تفاصيل الاسلام و ذلك لسوء فهمها سورة النساء في القران الكريم , أصر أن يوضح لها سوء الفهم و المقصد الفعلي من الايات الكريمة... انتهي عقد عمل "ايفا" الذي يربطها بالسعودية. 

 

***

في الفصل الرابع يستعرض لكل ديانة من (الهندوسيه , والبوذية , والزرادشتيه , واليهودية , والمسيحية , والإسلام) لديها اله معبود ترى أنه هو الحق لنرى مدى رؤية أحقية كل إله ...

 

***

في الفصل الخامس لاشك أن معجزات القرآن لا تنحصر ولكن هنا ذكر الكاتب اكثر غرائب القرآن جدلا .. تناول الكاتب 

 

v   نزول القران باللغة العربية .

v   تكذيب والرد على كل من ادعاء النبوة .

v   ذكر امثلة للإعجاز العلمي من القرآن.

v   الرد ببراهين على مقطع فيديو ظهر على الانترنيت ظهر به رجل مسيحي يتحدث عن أن القران ليس إلا كتاباً من تأليف البشر وما يدل على ذلك هو وجود أربعة اخطاء علمية.

v   ذكر اخطاء علمية في الانجيل تثبت التحريفات البشرية التى دخلت عليها.

 

***

في رحلتي إلى الفاتيكان الفصل السادس ذكر الكاتب ثلاث أمور : ١- قصة المسيح وتاريخ الفاتيكان المليء بالدماء والفساد والتحريف بالدين .٢- ذكر تفاصيل زيارته للفاتيكان . ٣- لقاءه برجل مسيحي إيطالي الجنسية "أليساندرو" ودارت بينهما مناظرة دينية.

 

***

في الفصل السابع يومٌ مع صالح خاض الكاتب في تفاصيل تجربة "صالح" فهذا المواطن الامريكي استطاع ان يغير قناعته بحثا عن الحقيقة لثلاث مرات مختلفة ، اسمه الحقيقي "كريج" وقد ولد من عائلة تدين بالديانة المسيحية ، فاصطدم اثناء إبحاره مع عقله بعدة إشكالات لم تخوله أن يكمل في الديانة المسيحية فانتقل بعدها إلى الإلحاد فترة من الفترات ، وما أن اكتشف عقله حقائق أخرى حتى آمن بوجود إله ولكنه قرر أن يكون لا دينياً ، وما هي إلا برهة من الزمن حتى قاده عقله أخيراً إلى اعتناق ديانة من الديانات الموجودة ..ولكنه اختار أن تكون عودته لأديان باعتناق دين (الاسلام).

 

 

***

في الفصل الثامن ذكر الكاتب أمثلة على تكريم الاسلام للمرأة بعكس أوروبا في عصور الظلام وناقش سوء الفهم لدى من يؤمنون بحرية امرأة إن كانوا يظنون أن الحرية هي تسهيل تخلي المرأة عن قيمتها وكرامتها للإنسان.

 

***

في الفصل التاسع ونفسٍ وماسواها بدأ بالتفريق مابين الروح والنفس وسرد الآيات التي تبرهن ذلك وتلاها بشخصيات مختلفة للبشر مو علم النفس ، ذكر الكثير من الامثلة القرآنية على الحالات النفسية التي ذكرها القرآن قبل اكثر من أربعة عشر قرناً  ليؤكدها في القرون القريبة ما يسمى اليوم بعلم النفس.

 

***

في الفصل العاشر تناو الكاتب بعض الحقائق والقصص الغريبة , وأيضاً بعض الظواهر الطبيعة وبعض النظريات الخارقة وماذا كان يظنها الناس قديماً وفق معتقداتهم لنرى ماذا كان موقف الدين منها , وبالتحديد الدين (الإسلامي) , لعله ساهم في كشف تلك الامور قبل العلم؟ 

 

***

 في الفصل الحادي العشر يحتوي القرآن على الكثير من الامور المشتركة بيننا وبين الكتب السماوية التي سبقتنا بل ان الامر يستدعي أحياناً أن يبحث بعض المختصين من المسلمين في التوراة والإنجيل لأخذ تفاصيل أكبر مذكورة لديهم تجاه أمورٍ صادق الله عليها في القرآن ، وتحدث الكاتب عن ثلاث أمثلة فقط وهي البقرة , والعزيز , والتابوت .

 

***

يختم كتابه بتحفيز للسعي وطلب العلم والعمل فهما لن يأتيا يوماً على طبق من ذهب ويذكرنا أننا نهدف جميعاً إلى رفعة كلام الله مهما اختلفنا .. فأنا أقولُ قِيلا وأنت تقولُ قِيلا .. ليبقى كلام الله أقومُ قِيلا! 

         

***

المراجع

 

v   تفسيرات سورة الانعام للقرطبي والطبري والبغوي 

v   كتاب بوذا الأكبر د.حامد عبدالقادر

v   شفاء العليل لابن القيم

v   كتاب أديان الهند الكبرى-د.أحمد شبلي

v   فهم الشخصيات-برفسور طارق الحبيب




 
 
الطالبة : وديان عطية البلادي
الشعبة : R-1B



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق