الثلاثاء، 1 سبتمبر 2015

التمريض: منظور اجتماعي



          يعتبر التمريض من التخصصات الصحية المهمة التي لا يمكن التخلي عنها في جميع المستشفيات ، ولكن للأسف تعتبر نظرة المجتمع تجاهها في هذه الأيام نظرة سلبية جداً ، تصنفها من أبشع المهن ممارسة.
ومن الأسباب التي أدت إلى هذه النظرة ، قلة كفاءة بعض العاملين في هذا التخصص ، إساءة التصرف والتعامل من قبل بعض الممارسين لهذه المهنة ، وأيضاً عادات وتقاليد بعض العائلات التي ترى من التمريض بيئة فاسدة للعمل .
 ولتغيير هذه الفكرة المرتبطة بالتمريض يجب على العاملين في هذا المجال أن يكونوا ذو كفاءة عالية أكاديمياً ، و أن يحسنوا التصرف مع المرضى والمراجعين و الزائريين  ، التقليل أو الحد من كثرة اختلاط الجنسين في المستشفيات ؛ مراعاةً لبيئة المجتمع السعودي ، زيادة المراقبة الذاتية ومراقبة الله في كل شيء وأخيراً الإخلاص في العمل .
 ويحتاج التمريض السعودي دعم كبير جداً من الإعلام السعودي خاصةً ، لأن من خلاله يمكن تغيير فكرة التمريض السيئة لدى المجتمع بصورة أسرع من أي وسيلة أخرى .
وأخيراً أرجو أن تتغير نظرة المجتمع السعودي لهذا التخصص الإنساني و إعطائه حقه كأي  مهنة أخرى كالطب والهندسة وغيرها من التخصصات ، ولن يحدث ذلك إلا عن طريق وسائل الإعلام وتقوية العزيمة والإصرار على التغيير .




بدرية ولي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق