الثلاثاء، 12 مارس 2013

الأطفال والسرطان

لقد ظهرت في اﻵونة اﻷخيرة الكثير من الأمراض بين الاطفال ومنها السرطان . إن السرطان لا يحترم العمر والجنس، بل يصيب أي إنسان في أي وقت. ولم يحصل تقدم ملحوظ باتجاه كشف أسرار هذا المرض إلا في السنوات الخمس والعشرون الماضية. الهدف هنا ليس التخويف بل هو التثقيف. ولخير الإنسان أن يسعى للاطمئنان من أن يترك نفسه وعائلته وهو لا يدري أن هناك مرضا ما ينخر في جسده ، وإذا كانت الوقاية خير من العلاج فإن الاكتشاف المبكر خير وسيلة للتخلص من هذا الداء .
أما العوامل التي تسهم في ظهور السرطان فهي معقدة. فبعض أنواع السرطان قد تنتج عن مجموعة عوامل بيئية تعمل معا مقوية ومساندة لبعضها البعض. العوامل  المساعدة للإصابة بالسرطان . و نعني بالعوامل المساعدة ، الظروف والحالات التي تزيد احتمالات ظهور السرطان. ويمكننا تصنيف هذه العوامل ضمن العناوين التالية:العوامل الفيزيائية ، العوامل الكيميائية ، العوامل البيولوجية ،الظروف الحياتية والصحية .
حارب السرطان بالفحص المبكر . توجد بعض المؤشرات التي قد تنبئ بوجود السرطان ومنها:بحة في الصوت ، خراج لم يظهر عليه أي تحسن ، نزيف غير اعتيادي ، تغيير في انتظام دورة الأمعاء أو المثانة ، عسر في الهضم مزمن أو صعوبة في البلع ، أي ورم صلب في الصدر أو الرقبة أو في أي مكان آخر في الجسم ، أي تبديل في حجم خراج أو ثؤلول ، وأي فقدان غير متوقع في الوزن . وقد لا تشير أي من هذه العلامات إلى السرطان. ومع ذلك فلا بد من الحيطة والفحص الدوري لتلافي المرض في آوله.
طرق الوقاية منه :
- لا تهمل إجراء فحص طبي كل سنة .
- لا يحوز إهمال أي كتلة وبالأخص عند منطقة الصدر (للنساء) .
- لا تهمل أي نزف أو إفراز غير عادي من أي فتحة في الجسم .
- لا تهمل سؤ الهضم المستمر أو الصعوبة في ابتلاع الطعام .
- لا تهمل السعال المتواصل أو الخشونة في البلعوم .
- لا تهمل فقدان الوزن الغير واضح السبب، أو فقر الدم .
- لا تهمل التغييرات في لون أو حجم شامة أو ثؤلول .
- لا تهمل أي تقرح لا يشفى في وقت قصير .
وفي الختام ﻻبد من تكاتف الجهود من وزارة الصحة و وزارة التعليم ، وتوعية اﻵباء واﻵمهات للوقاية من هذا المرض االخبيث الذي ينتهك أجساد أطفالنا اﻷبرياء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق