الثلاثاء، 12 مارس 2013

عن اللغة العربية


اللغه العربيه

اللغه العربيه هي احدى اللغات العالميه الخمسه , وتتجلى عظمتها أنها لغة القران الكريم التي قال فيها : ( إنا انزلناه عربياُ لقومٍ يعقلون ) . وهي لغة الضاد التي قال فيها المتنبي في معرض الفخر بأجداده :
وبهم فخر كل من نطق الضا * وعوذ الجاني وغوث الطريد .
ولكن اللهجه العاميه طغت على ألسن الناس , حتى أننا وجدنا البعض ممن هو من بني جلدتنا قد دعا الى الغاء التكلم باللغه الفصحى . إن مايميز اللغه العربيه عن اللغات العالميه الاخرى هو قدرتها على التعبير بمخارج حروف ليست موجوده في لغات عالميه اخرى مثل حرف الضاد , وهي التي وحدت العرب عبر تاريخهم الطويل , وكانت قديماً لغة الحضاره عبر الأزمان والآباد .

نبذه عن نشأة اللغه العربيه :
هناك العديد من الآراء والروايات حول أصل العربيه لدى قدامى اللغويين العرب فالبعض يقول أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغه بأسمه . أما البعض الأخر فيذهب الى القول أن العربيه كانت لغة آدم عليه السلام في الجنه الا انه لا وجود لبراهين علميه أو احاديث نبويه ترجح أي من تلك الادعاءات .


الحال الذي آلت اليه اللغه العربيه في يومنا الحاضر :
ترك الناس وابتعدوا عن لغتهم الأم وهذا شيء خطر لابد من أن ننتبه له , ولذلك أسباب :
1-     جهل المسلمين واعرافهم عن العلم الصحيح ولغتهم الأم .
2-     عدم رغبة بعض حكومات البلدان في وجودها والعمل على قتلها واماتتها .
3-     وهن القوميه العربيه واندماجها في القوميات الاخرى .


مكانة اللغه العربيه وفضلها :
اللغه العربيه هي باعثة الحضاره . وجامعة الشعوب الاسلاميه , وسر وجود المسلمين هو القران الكريم ومن مكانة اللغه العربيه وفضلها أنها تجمع المعاني الكثيره في اللفظ القليل . وقيل أن اسمها اشتق من وضعها فقيل عرب من الإعراب وهو البيان والاظهار .


عمل الطالبه : مشاعل الصايغ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق