الأحد، 31 مارس 2013

كيف تكون مبدعا

#ولاء علي سالم عكاش

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يتناول المقال التالي موضوع الابداع في تخصصك  وكيف يلعب الإبداع دورا مهما في تقدم الانسانية و في نجاح الأفراد. التفكير الإبداعي هو جزء من التفكير العلمي السليم الذي يستند الى اسس راسخه يحكمها المنطق والاسباب والنتائج وفق تسلسل دقيق ومحكم .


عليك الإستعانة بالله تعالى والثقة بالنفس والرضى بما كتبه الله لك فالله لن يختار لك إلا ما هو خيرا لك .. وعليك الإدراك بأن كل إنسان عاقل يستطيع أن يكون مبدعا فكل منا يمتلك عقل ولكن الإختلاف في طريقة التفكير والتمييز والإبداع . ومن الأخطاء التي يجهلها البعض انه يكتفي بما تعلمه في دراسته ولا يسعى إلى التطوير من نفسه وتكثيف معلوماته فنحن في زمن لابد فيه من التطور والتقدم . وعليك بالاستعداد للإنتقادات و الإستفادة منها لأنه من الطبيعي أن تواجهه بعض المعوقات فعليك الإستفادة منها والبعد عن الإحباط والفشل .
واثبتت بعض الدراسات أن الذكاء العادي يكفي لإنتاج الإبداع ( ولتصبح متصفا بصفات الشخص المبدع عليك ) أن تكون واثقا بنفسك ومعتمدا بها وبقدراتها قوي العزيمة و الإرادة قادرا على نقد ذاتك والتعرف على عيوبها مثابرا لا يستسلم بسهوله مبتعدا عن الروتين الممل .. ولكن عليك الحذر من الغرور فكلما تمنيت الخير لغيرك جاءك الخير من حيث لا تحتسب .. أحذر أن يستولي عليك الإحباط وتصبح صفرا في الحياة , لا وزن لك ولا قيمة .. اصبر , وقاوم ,وتحمل , واستمر فالله معك والضربة التي لا تميتك تقويك , والعثرة التي تسقطك احيانا تنعشك ازمانا .


واخيرا أرجو أن اكون قد وفقت في عرض هذا المقال وان يساهم في اكتساب المنهجية العلمية في التفكير ولنتذكر جميعا مرة بعد أخرى : أن التفكير السديد المنتج مهارة يكتسبها التعلم وعادة يصنعها التدرب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق