الاثنين، 18 مارس 2013

العدو الغامض


      توجد أمراض خاصة تصيب الأشخاص الكبار, وأمراض خاصة تصيب الأطفال, لكن مرض السرطان يصيب كل المراحل العمرية عند الإنسان حتى الأجنة. أول من أطلق كلمة السرطان كأسم لهذا المرض هو "ابوقراط" أبو الطب في القرن الخامس الميلادي، وذلك للتشابه الكبير بين هذا المرض والحيوان المعروف علميا باسم السرطان, فالمرض كهذا الحيوان يطبق على فريسته في أي موضع من جسمها ثم يمد أطرافه المتعددة في جميع الاتجاهات.

       فالسرطان هو ورم خبيث ينشأ عن نمو إحدى خلايا الجسم نموا غير عادي ,وهو غير خاضع لقوانين التغذية و النمو العادي في جسم الإنسان وليس لهذا النمو نهاية وبشكل عام يطلق هذا المصطلح على عدد من الأمراض تزيد عن 250 نوعا. يأتي السرطان في المرتبة الثانية، بعد أمراض القلب، كسبب شائع للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية. ففي فترة من الفترات كان ضحايا السرطان من الأمريكيين يفوق في مجموعه عدد من قتل منهم في الحربين العالميتين الأولى والثانية والحرب الكورية والحرب الفيتنامية، كما أن عدد الذين يقتلون من جرائه في أمريكا وحدها يفوق عدد ضحايا حوادث السير بثمانية أضعاف.

   
       إن مرض السرطان من اخطر الأمراض, فيجب علينا الفحص الدائم فان الاكتشاف المبكر وسليه للتخلص من هذا المرض. ففي البلدان الراقية لا يذهب الناس إلى الطبيب لأنهم مرضى، بل لأنهم أصحاء ولأنهم يريدون الحفاظ على صحتهم. فهم يؤمنون بالكشف الطبي الدوري على صحتهم لتلافي المرض في مراحله الأولى إذا وجد، حيث يكون العلاج حينئذ ميسورا وذلك قبل استفحاله. وهذه ينطبق بالأكثر على مرض السرطان حيث تكون نسبة الشفاء مرتفعة جدا إذا ما كشف عنه في مراحله الأولى كما يشدد الأطباء دائما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق