الثلاثاء، 12 مارس 2013

التمريض مهنة إنسانية



هو عمل انساني يقوم به الممرض لخدمة الفرد والمجتمع ككل  ……         
والتمريض واجب انساني قد يقوم به من لا يحمل شهادة لأن مبدأه الأساسي هو مساعدة المصاب في التخلص من إصابته والعلاج منها . 

وبداية التمريض كانت بسيطة جداً حيث في السابق يوظف في هذا المجال من يحمل الشهادة الإبتدائية  و دوراتها , و لم تكن إلا بضعة أشهر فقط وكان التعليم بدائي نوعاً ما.
اما الان فقد تطور التمريض بحيث اصبح مهنه لا يتخلى عنها المجتمع ككل , والاساليب والطرق في العلاج مع مرور الزمن تطورت تطوراً هائل بحيث اصبح الممرض عنصر اساسي في المستشفيات , ولا يمكن الاستغناء عنه.
ومن اهم ما يتوجب على الممرض في مهنة التمريض مراعات أخلاقيات المهنة  التي يعمل بها,, فيجب ان يحرص على عدة امور في مهنته وعدم إرتكاب الاخطاء او الافصاح عن ما يدور في مهنته من امور خاصه والمحافظة على خصوصيات المرضى لان  
التمريض يحترم حياة الإنسان وكرامته وحقوقه.
ومن اهم اهداف التمريض توفير الرعاية الصحية للمرضى و الحماية من حدوث الأمراض المحافظة على الصحة التخفيف من معاناة المرضى.
إن الحاجة إلى التمريض عالمية , ومهنة التمريض تحترم حياة الإنسان وكرامته وحقوقه, ومهنة التمريض تشمل الجميع و لا تتحدد هذه المهنة بأي اعتبار أخر مثل اختلاف الجنسية أو العرق, اللون, العمر, الجنس ,الميول السياسية أو الحالة الاجتماعية , والتمريض يقدم خدمات تمريضية للأفراد والأسر والمجتمع .
مهما كتبنا عن هذه المهنة العظيمة فلن نوفيها حقها ,فالكل يرى مدى الصعوبات والتحديات امام من يدرس التمريض او من يمارسه ولا نملك الا ان نقول جزاكم الله خيرا يامن تعينونا ونحن في اضعف احوالنا  .
عتاب الزهراني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق